اكتشف بنفسك كيف تتم تسمية الأعاصير و كيف يمكنك أن نتصرف قبل واثناء وبعد أياَ من الكوارث الطبيعية - Cablage Automobile Au Maroc -->
2034208794886130954325469083536987122329924600425325324482245517212529005625230090281065710172575517800025423858557245242300039165751720991555

كل ما يتعلق بصناعة الأسلاك الكهربائية للسيارات في المغرب و العالم العربي

الأحد، 10 سبتمبر 2017

اكتشف بنفسك كيف تتم تسمية الأعاصير و كيف يمكنك أن نتصرف قبل واثناء وبعد أياَ من الكوارث الطبيعية




تعيش الولايات المتحدة الأمريكية حالياً حالة من الهلع والقلق بسبب إعصار "هارفي" المدمر، وانتظارها إعصار "إيرما" الذي يشق طريقه حالياً عبر جزر الكاريبي، ويتوقع أن يضرب ولاية فلوريدا الأمريكية الأحد المقبل، ولكن هل تساءلت يوماً من أين تكتسب الأعاصير أسماءها؟ في السطور التالية ستجد الإجابة.

في البدايات كانت الأعاصير تعرف بأرقام خطوط الطول والعرض، إلا أن هذه الطريقة اتسمت بالصعوبة في تداولها ما كان يسبب الكثير من الخلط عند الحديث عن إعصار بعينه، لذا تم الاتجاه إلى أن تحمل الأعاصير أسماء بشرية لما يجعل التواصل أسهل وتداول أخبارها أيسر، كما أن الأسماء مميزة فلا تنسى أو يتم الخلط بينها.

ووفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تم اللجوء إلى تسمية الأعاصير بأسماء بشرية لتيسير تداول المعلومات عنها، وكان إطلاق الأسماء على الأعاصير في البداية بشكل عشوائي، ولكن خبراء الأرصاد الجوية بدأوا باستخدام نظام الحروف الأبجدية مع قائمة من الأسماء المؤنثة فقط، في منتصف التسعينيات، وتحديداً عام 1950، حيث تحمل العاصفة الأولى من موسم العواصف اسماً مؤنثاً يبدأ بحرف "A"، ثم تحمل العاصفة الثانية اسماً مؤنثاً أيضاً يبدأ بحرف "B" وهكذا.

ولكن في عام 1953، تخلت اللجنة الدولية للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن نظام الأبجدية، واختيار أسماء النساء خصيصاً للعواصف، ولم تتم إضافة أسماء الذكور حتى عام 1979، باعتبار أن الكثيرين كانوا يظنون بأن الأعاصير التي تحمل أسماء النساء ليست على قدر كبير من الخطر، وهو ما قد يسبب عدداً أكبر من الضحايا.

ووضعت قوائم لأسماء الأعاصير موزعة على مناطق متعددة للمحيطات حول العالم. ويعاد اليوم تدوير المجموعات ذاتها من الأسماء كل 6 سنوات، بحيث تستخدم قائمة محددة كل عام، وهو ما يعني أن مجموعة معينة من الأسماء تتكرر كل 6 أعوام.

وتشمل قائمة الأعاصير للعام 2017 عدة أسماء من بينها "بريت"، "أوفيليا" و"فيليب" والتي من المقرر إعادة استخدامها مرة أخرى العام 2024، باستثناء الأعاصير المدمرة التي يتم حذف أسمائها تماماً من القائمة، ومنها إعصار "كاترينا" و"ساندي" و"جواكين" و"أيرين".

ولم يتم الإعلان بعد عما إذا كان سيتم حذف "هارفي" أو "إيرما" من القائمة، ولكن بالنظر إلى "إيرما" فإنه بالفعل أحد أقوى الأعاصير المسجلة على الإطلاق في المحيط الأطلسي.

في الالبوم التالي نستعرض معاَ كيف يمكننا أن نتصرف قبل واثناء وبعد أياَ من الكوارث الطبيعية لنبقى دائماَ في منأى عن مخاطرها واضرارها .

الزوبعة

قبل الزوبعة : هذه الدوامة يمكن أن تسبب دمار هائل في غضون ثوان قليلة. وللتحضير للاعصار، فمن المهم متابعة أحوال الطقس في منطقتك، وخصوصا خلال موسم الاعصار. وتخصيص مساحة في المنزل، ويفضل أن يكون الطابق السفلي- القبو- أو أياَ من الغرف بدون نوافذ حيث يمكنك أن تتجمع مع عائلتك إذا ما ضرب الاعصار منطقتك .وعليك ايضاَ الاحتفاظ بأرقام الطوارئ جاهزة معك.

خلال الزوبعة : عليك بالانتقال سريعاَ إلى مكان آمن ومجهز بمجرد الاحساس بالخطر. اغلاق التيار الكهربائي والغاز في المنزل، والابتعاد عن النوافذ والأبواب الزجاجية.وإذا كنت خارج المنزل عليك بالذهاب إلى مكان ليس به العديد من الأشجار وأقل من مستوى الطريق. عليك أيضاَ بالابتعاد عن المركبات وحماية رأسك، والاحتراس من الحطام المتطاير.

بعد الزوبعة : إذا كنت مصاباَ بجروح ،عليك باستدعاء الطوارئ للمساعدة الفورية. تحقق من وجود أي  تسرب للغاز أو ماس كهربائي ، وابلاغ السلطات المسؤلة إذا لاحظت ذلك. وخلال التنظيف، عليك بارتداء أحذية واقية لتجنب أي إصابات بالقدمين .

الفيضان

قبل الفيضان : تسود الفيضانات  في المناطق الساحلية والمنخفضة. فإذا كنت من سكان هذه المناطق عليك الاحتفاظ دائماَ بحقيبة وارقام الطوارئ، ووضع  خطة اخلاء يدوية للتحرك سريعاَ في حالة إن تدهور الموقف . وتحصين جدران الطابق السفلي وبناء الحواجز أمام المنزل لمنع مياه الفيضان من الدخول.

خلال الفيضان : كن مستعدا لاخلاء المنزل، وعليك بتخزين الأدوات المنزلية والأشياء الثمينة في رفوف عالية ونقل المركبات إلى أرض مرتفعة. قم بايقاف تشغيل مفتاح الطاقة الرئيسي وصمام الغاز. عليك أيضا التأكد من أن صهاريج التخزين تحت الأرض ’محصنة تماما وآمنة.وإذا كنت  في سيارتك وعلقت بمنطقة غمرتها المياه عليك بتركها والسير إلى بر الأمان.

بعد الفيضان : عليك التحقق من وجود تسرب في  الغاز أو أي ضرر بالنظام الكهربائي. عليك أيضا بدراسة الأضرار الهيكلية التي سببها الفيضان والتي يمكن أن تسبب في انهيار المنزل .

الاعصار

قبل الاعصار: إذا كان هناك إمكانية لحدوث إعصار في منطقتك ، فمن المهم أن تعرف طرق الإخلاء بها. وقم بوضع خطة اخلاء وناقشها مع أفراد عائلتك. عليك أيضاَ بمتابعة تقارير الطقس والاحتفاظ بإمدادات الطوارئ. قم بتعزيز النوافذ والأبواب بالمصاريع فهي تساعد كثيراَ ،و تأكد من تقليم الشجيرات حول المنزل بحيث تكون أكثر مقاومة للرياح

خلال الاعصار: عليك بالبقاء داخل المنزل وأغلق جميع النوافذ والأبواب. وقم بإيقاف تشغيل مفتاح الكهرباء والمرافق وخزانات للغاز، وتجنب استخدام الهاتف. وحاول الاحتماء في غرفة داخلية صغيرة أو في قبو المنزل وتجنب أيضاَ استخدام المصاعد وإخلاءها، إذا لزم الأمر.

بعد الاعصار: كن حذرا حول هطول الأمطار والفيضانات في وقت لاحق بعد الإعصار. إذا كنت قد تركت المنزل ، يمكنك العودة  فقط عندما يؤكد المسؤولون أن االمنطقة صارت آمنة. تحقق أيضاَ من الأضرار الهيكلية التي يمكن أن تسبب في انهيار المنزل . لا تشرب أو تعد الطعام بمياه الصنبور فمن الممكن أن تكون ملوثة 

الصواعق

قبل : العواصف الرعدية والبرق تهدد العديد من الأرواح وتسبب الدمار في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تتوقع حدوث عاصفة رعدية  فعليك بتأجيل أي نشاط بالخارج والبقاء في المنزل. تأكد من إزالة أية معدات خارج المنزل من  شأنها أن يمكن أن تنفجر  وتسبب الضرر. أقف تشغيل المعدات الالكترونية في وقت مبكر.

خلال: عليك بالاحتماء داخل مبنى حصين وإغلاق جميع الأبواب والنوافذ وفصل الكهرباء عن المعدات الإلكترونية وإيقاف إمدادات الغاز. ابتعد عن الاشياء المعدنية لأنها موصلة للكهرباء. إذا كنت تقود السيارة، عليك بالبقاء داخلها بعيدا عن الطريق أو الحديقة. لا تلمس أي شيئاَ معدنياَ داخل أو خارج السيارة. وتجنب الأشجار الطويلة والمعزولة في المناطق المفتوحة.

بعد: تجنب القيادة على الطرق التي غمرتها المياه وابتعد عن المناطق التي تضررت من العاصفة. تجنب أيضاَ لمس خطوط وسلوك الكهرباء وقم بالابلاغ عن أي خطر كهربائي على الفور.

الجفاف

قبل الجفاف : عندما يتعلق الأمر بمواجهة كارثة الجفاف، فتخزين المياه يأتي في المقام الأول . قم بتجهيز خزان لتخزين مياه الأمطار والاستفادة منها خلال الايام التي يندر بها سقوط الامطار. تجنب الإفراط في تسميد العشب والحدائق، والمزارع، واستخدام نظم الري الموفرة للمياه.

خلال الجفاف :استخدام المياه بحكمة في المنزل أو في العمل.حاول الاستحمام لمدة أقصر، غلق الصنبور أثناء تنظيف الأسنان، وإصلاح أنابيب التسريب وتخزين مياه الشرب في الثلاجة، واستخدام الأجهزة ذات الكفاءة المائية. وتجنب الإفراط في ري العشب.

بعد الجفاف : إن عملية الانتعاش بعد الجفاف تستغرق بعض الوقت. ولأن هذه الكارثة غالبا ما تؤدي إلى القضاء على النباتات ، فغرس المزيد من الأشجار ينبغي أن يكون له الأولوية. ومن ثم رعاية الماشية التي تضررت من الجفاف.عليك أيضاَ أن تولي المزيد من الاهتمام للحفاظ على المياه وجمع مياه الأمطار.

الحرائق

قبل الحريق : إذا كان بيتك يقع في أو بالقرب من منطقة معرضة للحريق ، تأكد من أنه مصنوع من مواد مقاومة للحريق.  زراعة الأشجار والشجيرات التي لا تتساعد على الاشتعال أمرً هام وكذلك استخدام مواد غير قابلة للاحتراق على جدران المنزل الخارجية ، قم بتنظيف اسطح المنزل والمزاريب بانتظام، وقم بتركيب جهاز إنذار الحريق الذي من شأنه أن ينبهك مسبقا. وقم بتخصيص مصادر خارحية كافية للمياه لاستخدامها في اخماد النيران.

خلال الحريق : إخلاء المنزل خلال الحريق هو أسلم شيء، ولكن تأكد من استخدامك ملابس واقية .كارتداء القطن أو الملابس الصوفية والأحذية القوية لضمان سلامتك.لا تترك أيضاَ أي امدادات نفطية أو غازية مفتوحة في منزلك لتجنب انتشار الحريق. ولا تنس أن تأخذ الأشياء الثمينة معك قبل مغادرتك للمنزل .

بعد الحريق : إذا كنت قد تركت منزلك خلال الحريق ، يمكنك العودة فقط عندما تؤكد السلطات أن المنطقة صارت آمنة. تحقق من وجود أي شرارات يمكن أن تشعل النار. قم بتحديد أماكن ’حفر الرماد لتجنب السقوط فيها وتجنب لمس أي أسلاك أو خطوط كهربائية تالفة. قم برش المياه لاخماد الدخان والغبار المحمل بجسيمات الرماد لتجنب استنشاقها..

الموجة الحارة

قبل: الموجة الحارة ’يمكن أن تكون خطرة مثل غيرها من الكوارث كما أنها تستمر لفترة أطول. تحقق بانتظام من عزل قنوات تكييف الهواء وتغطية النوافذ الخاصة بك بالمظلات، والستائر. وتركيب عاكس مؤقت لاشعة الشمس على النافذة .يمكنك أيضاَ الحصول على تدريب في مجال الإسعافات الأولية لتتعلم كيفية التعامل مع حالات الطوارئ المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

خلال: ’شرب المياه بانتظام يساعد على تجنب الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة بالاضافة إلى الابتعاد عن الكحول والكافيين لأنها تسبب الجفاف. يمكنك أيضاَ وضع قدميك في دلو مملوء بالماء البارد أو ارتداء فوط مبللة على الكتف أو الرأس فذلك يساعد على تخفيف درجة حرارة الجسم. عليك أيضاَ  بالبقاء داخل المنزل قدر الإمكان وارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن .

بعد: بمجرد أن تنخفض درجة الحرارة قليلاَ، ’يمكنك فتح النوافذ من أجل تجديد الهواء .

الزلازل

قبل الزلزال : على الرغم من أن الزلزال يدوم  لثوان معدودة،  إلا أنه يمكن أن يسبب دمارا هائلا. توقع الزلازل لا يزال غير ممكن، ولذلك يصعب الاستعداد لها. ولكن اتخاذ الاحتياطات كاختيار منازل مقاومة للزلازل، مع الرفوف والمداخن المثبتة جيداَ على الجدران، وتحديد الشقوق في المبنى، فضلاَ عن وجود خطة إخلاء سريعة يمكن اللجوء إليها إذا لزم الأمر .

خلال الزلزال : إذا كنت داخل المنزل عند وقوع الزلزال، ’يمكنك الاحتماء بطاولة أو مكتب قوي. وإذا كنت خارج المنزل أو تقود السيارة، توقف في منطقة مفتوحة وانتظر حتى يتوقف الاهتزاز. عليك أيضاَ بالابتعاد عن الجسور والمباني والشوارع والأشجار، أو الأسلاك الكهربائية التي قد تتأثر من جراء الزلزال.

بعد الزلزال : من الهام جداَ الابتعاد عن المناطق غير المستوية وتتبع تنبآت الطقس. والبقاء بعيدا عن الهياكل التالفة وخطوط المرافق المكسورة.

تسونامي

قبل: يحدث تسونامي بسبب الاضطراب تحت الماء، وهذه الموجات الزلزالية هي مصدر دمار كبير. ولكي تنجو من اعصار تسونامي، تأكد من أنك تعرف بروتوكولات الإخلاء الخاصة بهذا الاعصار في المنطقة. عليك أيضاَ الاحتفاظ بحقيبة وارقام الطوارئ في منزلك، وفي العمل، وتجهيز سيارة لاستخدامها إذا لزم الامر.

خلال: اتبع بروتوكولات الإجلاء وانتقل إلى مناطق أكثر ارتفاعا على الفور.عليك بالابتعاد أيضاَ عن الشاطئ حتى تستقر الأمواج .

بعد: تجنب المناطق المنكوبة والمباني المتضررة من جراء كارثة تسونامي. عليك أيضاَ بالبقاء بعيدا عن الحطام الموجود بالماء لأنها قد تحتوي على مواد خطيرة .

الانهيار الصخري

قبل الانهيار: الانهيارات الأرضية تحدث نتيجة لعدة عوامل منها : العواصف والزلازل، وما يجريه الانسان من تغيرات على سطح القشرة الارضية . ولمنع اية  أضرار قد تحدث في أياَ من ممتلكاتك خلال هذا الانهيار الارضىي ،لا تبني مباني بالقرب من المنحدرات أو بالقرب من حواف الجبال

خلال الانهيار : حاول الابتعاد عن اتجاه الانهيار، وتجنب أودية الأنهار، والمناطق المنخفضة، والجسور خلال تدفق الطين. عليك أيضاَ بالبقاء بعيدا عن خطوط المرافق العامة المتضررة ، والطرق التالفة والسكك الحديدية.

وبصرف النظر عن هذه الاحتياطات والاستعدادات، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها للتبقى بمنأى عن أضرار هذه الكوارث.

الاحتفاظ  بإمدادات الطوارئ في المنزل: في حالة وقوع كارثة، فمن المهم أن يكون هناك عدة إمدادات للطوارئ في البيت ويشمل ذلك : وجود ما يكفي من الماء والطعام لمدة ثلاثة أيام على الأقل، راديو مع بطاريات إضافية، مصباح يدوي، الإسعافات الأولية، صافرة لطلب المساعدة، قناع الغبار، منتجات الصرف الصحي، وخرائط محلية، وهاتف خلوي مع شاحن.

عليك أيضاَ بالاحتفاظ بحقيبة لحالات الطوارئ في السيارة ’يمكنك استخدامها إذا واجهتك مشكلة او أياَ من هذه الكوارث أثناء القيادة. ولابد أن تحوي هذه الحقيبة بعض الاطعمة الجافة أو المعلبة والماء وبطانية، ملابس إضافية، وأحذية، والإسعافات الأولية، ,ومقص لقص حزام الأمان إذا لزم الامر، وشموع، ومجرفة، مصباح يدوي، صافرة، وخرائط، وبعض الوثائق الشخصية لاثبات الهوية 

الاهتمام مسبقاَ بوضع خطة طوارىء: من الهام جداَ توافر خطة طوارىء مدروسة يكون جميع أفراد عائلتك على علم بها، وكذلك الجيران والزملاء والطلاب، مما يتيح لهم الاستجابة بشكل جيد في الوقت المناسب أثناء حالات الطوارئ.



المصدر القيادي
كافة الحقوق محفوظةلـ Cablage Automobile Au Maroc 2016
تصميم : أر كودر