شرح طريقة اكتشاف التماس الكهربائي بأحد الأسلاك الكهربائية بالسيارة
الصورة في الأعلى لسيارة احترقت بالكامل نتيجة تماس كهربائي
اذن فلربما يوجد البعض ممن يحتارون بكيفية اكتشاف تماس كهربائي بأحد الأسلاك الكهربائية الموجودة بالسيارة
وعندها لربما يقفون حائرين عاجزين عن اجراء فحص بسيط , يمكنهم من معرفة على الاقل السلك الذي فيه التماس الكهربائي , اوعلى الاقل قبل الذهاب والاياب من والى ورش التصليح , وذلك لانه ان تم تحديد موقع الخلل
فهي نصف الحل للمشكلة , واليكم الخطوات والكيفية البسيطة التي قام بها الأخ اهلا اهلا في منتدى السيارات ::
1- بواسطة جهاز متعدد القياسات جهاز الملتيميتر
2- يتم ضبط الجهاز على خيار resistance يعني مقاومة
الاسلاك الكهربائيه على الرقم 20 اوم .
3- او يتم ضبط الجهاز على خيار التصفير .
4- يتم وضع مجس السلك السالب التابع لجهاز الملتيميتر
على طرف احد الاسلاك المراد فحصه للتاكد ان كان فيه
تماس كهربائي ام بغيره من الاسلاك .
5- ويتم وضع مجس السلك الموجب لجهاز الملتيميتر
على الطرف الاخر لنفس السلك الكهربائي المراد فحصه .
6- الان لاحظ من فضلك :::
وقبل التطرق الى نتيجة الفحص وتحليلها , يجب ويلزم
معرفة ماذا يعني تماس كهربائي ؟؟؟؟
7- تماس كهربائي بسلك كهربائي معناه : ان التيار
الكهربائي يمر بالسلك الكهربائي بكثره وبدون تقييد وبدون تحديد,
لماذا يكون ذلك ؟؟؟ وذلك بسبب غياب او ضعف ال resistance
او مقاومة التيار بالسلك الكهربائي لتحديد مرور التيار الكهربائي المناسب منه فقط .
8- اذن الان تم معرفة انه :: وبعد ان تم ضبط جهاز الملتيميتر
على الخيار resistance
تم معرفة اذا اظهر جهاز الملتيميتر على شاشة العرض الخاصه به
ارقام يعني اكثر من 0.00 يعني مثلا 6.12 اوم او لربما اقل او اكثر المهم ليس 0.00
او اذا تم ضبط الجهاز على خيار التصفير اذن السلك متصل وغير منقطع اذن لايوجد تماس كهربائي والعكس صحيح
عندها يستنتج ( وبعد ان اظهر الجهاز على شاشته الارقام مثلا 5.23 اوم المهم ليس صفر
او 1.00 يعني اكثر من 5 اوم حسب تقديري او ان الجهاز يبدا بالصفير ) عندها يستنتج انه يوجد مقاومه بالاسلاك الكهربائيه , اذن التيار الكهربائي يسير ويمر
بالسلك الكهربائي بشكل محدد اذن لايوجد تماس كهربائي .. والعكس صحيح .
والله اعلم ...