السيارات الكهربائية ليست لديها شعبية كبيرة بما فيه الكفاية في مجموعة من الدول لكن في اوروبا الوضع مختلف تماما حيث نجد ان الناس أصبحوا يقبلون على شراءها بشكل متزايد يوما بعد يوم
لكن على الرغم من أنها أكثر استدامة من السيارات التقليدية العاملة بالوقود نجد أنها تعاني من مشاكل على مستوى البطاريات حيث تنفد بسرعة و يتوجب عليك اعادة شحنها كلما قطعت مسافة معينة كما انها تستغرق مدة أطول للشحن عكس السيارات العادية و التي يتطلب منك ملئ خزان الوقود بضع دقائق
لكن على الرغم من أنها أكثر استدامة من السيارات التقليدية العاملة بالوقود نجد أنها تعاني من مشاكل على مستوى البطاريات حيث تنفد بسرعة و يتوجب عليك اعادة شحنها كلما قطعت مسافة معينة كما انها تستغرق مدة أطول للشحن عكس السيارات العادية و التي يتطلب منك ملئ خزان الوقود بضع دقائق
لدلك فالولايات المتحدة ونقصد هنا بريطانيا فكرت في طريقة عبقرية لاعادة شحن السيارات الكهربائية أثناء سيرها في الطريق دون توقف
الحل يكمن في اعداد طرق مخصصة للسيارات الكهربائية و التي تمكن السائقين من اعادة شحن سياراتهم و هم في الطريق دون الحاجة الى التوقف لمدة طويلة
لدلك فيجب أن تكون السيارة مجهزة بتكنولوجيا لاسلكية مخصصة لهدا الغرض وعند مرورها من فوق الطريق المخصصة للشحن تقوم الكابلات الكهربائية المدفونة تحت هذه الطرق بتوليد حقول كهرومغناطيسية و التي يتم صيدها بواسطة لفائف وضعت داخل السيارة وتقوم بتحويلها إلى كهرباء
يقول رئيس مهندسي الطرق السريعة بانجلترا : تقنيات المركبات تتقدم بوتيرة متزايدة ونحن ملتزمون بدعم نمو المركبات منخفضة الانبعاثات على الطرق السريعة والطرق الرئيسية لانجلترا
كما أن تكنولوجيا الطاقة اللاسلكية ستساعد على إنشاء شبكة طرق أكثر استدامة لإنجلترا وفتح فرص جديدة للشركات التي تنقل البضائع في جميع أنحاء البلاد
الأن سوف توضع هده التكنولوجيا قيد الاختبار لمدة 18 شهرا بعد دلك سوف يتم اعتماد المشروع من أجل تقييمه
تجدر الاشارة الى أن مدينة جومي الموجودة في كوريا الجنوبية لديها نظام مماثل يمتد على مسافة 12 كيلومتر و يمكن من اعادة شحن الحافلات
المصدر : Highways England