حدث في مثل هذا اليوم - Cablage Automobile Au Maroc -->
2034208794886130954325469083536987122329924600425325324482245517212529005625230090281065710172575517800025423858557245242300039165751720991555

كل ما يتعلق بصناعة الأسلاك الكهربائية للسيارات في المغرب و العالم العربي

الخميس، 10 ديسمبر 2015

حدث في مثل هذا اليوم








السيارة المليون لفورد

في مثل هذا اليوم من سنة 1915, خرجت السيارة رقم 1,000,000  لفورد (السيارة فورد موديل تي ) من خط التجميع بمصنع ريفر روج  في ديترويت السرعة وكفاءة مصانع فورد جعلت السيارة أرخص من أي وقت مضى, مما مكن الأسرة المتوسطة من اقتناء سيارتها الخاصة

في البداية بدأ فورد بتصنيع سياراته بنفس الطريق المتبعة بالشركات الأخرى, سيارة واحدة في كل مرة. ولكن مع إدخال خط التجميع المتحرك في سنة 1913 أدى إلى زادة انتاجية الشركة بشكل مطرد. قام فورد بإنتاج نوع واحد من السيارات بشكل كمي منذ سنة 1908 (موديل تي), مما مكن فورد من تخفيض التكلفة التي ساعدت على تخفيض سعرها واكتساح السوق. في الفترة من 1908 إلى سنة 1927 تم انتاج 15 مليون سيارة موديل تي والتي كانت تباع بمبلغ 850 دولار (20,000 دولار بسعر اليوم) في بداية انتاجها, ولكن بنهاية سنوات انتاجها تمكن فورد من تخفيض سعرها إلى 300 دولار (3700 دولار بسعر اليوم), مما جعل مبيعات موديل تي تمثل 40% من مبيعات جميع السيارات في أمريكا

تم انتاج موديل تي في أشكل متعددة والتي منها السيارة تورينج ذات الخمسة مقاعد, والسيارة رنأبوت ذات المقعدين, والسيارة تون كارذات السبع مقاعد. جميع هياكل تلك السيارات تم تركيبها على نوع واحد من الشاسية (المسافة بين محاور العجلات 100 بوصة), كان هناك اختيار للألوان السيارة في البداية, ولكن من سنة 1913 إلى 1925 كان تنتج بلون واحد وهو الأسود. محركات جميع السيارات كانت عبارة عن 4 أسطوانات في كتلة واحدة ورأس الاسطوانات منفصل لسهولة الوصول إلى الأجزاء وأجراء عملية الصيانة والإصلاح. المحرك المستخدم ينتج حوالي 20 حصان ويدفع السيارة لتصل إلى سرعة 40-45 ميل/ساعة (65-70 كم/ساعة). بدأ الإدارة للسيارة في البداية كان يتم يدوي عن طريق ذراع إدارة (منفلة), ولكن بعد سنة 1920 بدأ ظهور بادئ الحركة (المارش) الذي يعمل بكهرباء البطارية. ناقل الحركة للسيارة يتكون من سرعتين للأمام وسرعة للخلف, التروس من النوع الكوكبي, يتم التحكم فيه عن طريق بدالات بالقدم (بدلا من ذراع نقل الحركة لصندوق التروس المنزلقة). التحكم في الشرارة وفتحة الخانق يتم عن طريق ذراع في عمود التوجيه. خزان الوقود سعة 10 جالون يوجد تحت المقعد الأمامي. وحيث أن البنزين كان يصل إلى المحرك عن طريق الجاذبية الأرضية, وأن التخفيض الخلفي أكبر من تخفيضات النقلات الأمامية, فأن السيارة موديل تي كانت تصعد الطرق المائلة (الحادة الميل) بالخلف

الوصول إلى رقم 1,000,000 سيارة لم يشد أنتباه أحد, فمع وجود 25 خط تجميع ومصنع كبير في ديترويت يعمل على انتاج العديد من سيارات يوميا. ولكن السيارة رقم 10,000,000  في عام 1924 كانت على العكس من ذلك حيث قامت احتفالات صاخبة في كل مكان ذهبت إليه, من نيويورك إلى سان فرانسيسكو, ومن لوس انجلوس إلى شيكاغو. وتم تصوير ذلك في فيلم تسجيلي بعنوان اجتياز الطريق السريع للينكون وعند الوصول إلى حاجز انتاج 15,000,000 سيارة في سنة 1927 أعلنت الشركة إنها سوف توقف انتاج موديل تي. وعند تخطي الشركة حاجز انتاج 20 مليون سيارة لفورد, تم كتابة عبارة عشرين مليون عليها وتم نقلها إلى متحف هنري فورد  في دير بورن ميشيجان
كافة الحقوق محفوظةلـ Cablage Automobile Au Maroc 2016
تصميم : أر كودر